شركة تام التنموية شركة حلول رقمية وخدمات استشارية شركة تام التنموية 2024-05-31 01:46:39 190.00ريال سعودي (8.80) / (4.43 %) الحجم : 1587.0
معسكر 80 - شركة تام التنموية المحدودةشركة تام التنموية المحدودة
معسكر 80
العميل : وزارة الصحة المدة : 3 أسابيع المجال : الصحة,

تحسين قطاع الصحة بالابتكارات


إلهام موظفي التسويق في قطاع الرعاية الصحية للإبداع والابتكار بهدف تحسين جودة الحملات والحلول التي يقدمونها.
التحدي
معسكر تدريبي لمدة 3 أيام لموظفي التسويق والتوعية في جهة حكومية للرعاية الصحية.
النتيجة
: تفاعلات غير مسبوقة وتطور ملحوظ في مهارات المشاركين وتقنيات حل المشكلات لديهم وعمليات التفكير وقدرات العمل الجماعي من حيث الأفكار والاستراتيجيات المبتكرة. ولا يمكن دراسة الأثر العام على القطاع والجمهور بعد لأن مثل هذه الآثار لا يمكن أن تتحقق إلا بعد مرور سنوات على البرنامج.
الأثر

إن الانتشار المؤسف لوباء كوفيد-19 لفت انتباه العالم بأسره إلى ضعف الاهتمام بقطاع الرعاية الصحية، الذي نادراً ما كان يمثل أولوية في السابق. ومع ذلك، فقد كانت بعض الدول تعمل على إنشاء نظام رعاية صحية أفضل وأشمل لشعوبها حتى قبل أن تبرز الحاجة لذلك.

 

في المملكة، تجلّى ذلك في قدرة المملكة على التعامل بسرعة وفعالية مع وباء كوفيد-19 على المستوى المحلي، حيث كانت تعيد بناء قطاع الرعاية الصحية منذ أن تم الإعلان عن رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني.

 

للوصول إلى أهدافها المقترحة، يجب على المملكة الحفاظ على مسارها التطويري في القطاع الصحي. ويكمن جزء من الجهود التي يجب بذلها في خصخصة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تخصيص ميزانيات كبيرة للقطاع.

 

وتلعب التكنولوجيا، وهي ركيزة أخرى في استراتيجيتها لتطوير الرعاية الصحية، دوراً رئيسياً في تزويد سكان المملكة برعاية صحية وموارد عالية الجودة، مما يزيد فرصتهم للوصول إلى القطاع الصحي، بالإضافة إلى خفض التكلفة الإجمالية. ويتمثل أحد الجوانب المهمة لتنفيذ الحلول التكنولوجية بالقدرة على الابتكار عند القيام بذلك، سواءً أكان ذلك جزءاً من حملة توعية بسيطة أو خدمة رعاية صحية جديدة.

 

وهذا ما كرست وزارة الصحة السعودية وقتها للقيام به، بالإضافة إلى زيادة الابتكار والإبداع بين موظفيها لتحسين القطاع باستمرار لمصلحة سكانها.

 

الانطلاق من المعسكر التدريبي نحو الابتكار

 

صممت TAMx معسكرًا تدريبياً مدته ثلاثة أيام يتمركز حول الابتكار، كجزء من مبادرة استشرافية أطلقتها إدارة التسويق والتوعية في وزارة الصحة لـ 35 من موظفيها. واستندت المبادرة التي سمّيت بمعسكر 80 إلى هدف رؤية المملكة 2030 برفع متوسط العمر للمواطنين إلى 80 عاماً بدلاً من 38.1 عام في الوقت الحالي.

 

حقيقة: يبلغ متوسط العمر المتوقع للشعب في المملكة العربية السعودية حوالي 75 عاماً ومن المتوقع أن يصل إلى 78.4 للذكور و81.3 للإناث بحلول عام 2050، وذلك يختلف كليًّا عن عام 1970 حيث كان المتوسط يبلغ 52.7 عاماً.

 

وتمت الاستفادة من المعسكر التدريبي لتطوير مهارات وقدرات الابتكار لموظفي القسم. وعند انتهاء المعسكر، سترتفع جودة أفكارهم وحلولهم وحملاتهم، وبالتالي جودة الحياة داخل المملكة العربية السعودية.

 

قبل بدء البرنامج، تم تزويد المشاركين باستمارة لجمع المعلومات. ثم تم إرسال دعوة بالبريد الإلكتروني للمشاركة في المعسكر مع رابط التسجيل ودعوة لحجز أماكنهم في البرنامج.

 

عملت TAMxجنباً إلى جنب مع مدربي المعسكر التدريبي في محاولة لدراسة وفهم الاحتياجات التدريبية للمشاركين. ومن خلال القيام بذلك، تضمن تام إكس توافق محتوى البرنامج وأهدافه وأنشطته مع متطلبات المجموعات بناءً على المعلومات والتوجيهات التي تم جمعها من رؤساء الإدارات والمديرين المعنيين.

 

تم تقسيم المعسكر التدريبي على مدى 3 أيام إلى ثلاثة أقسام (أساسيات التدريب، والمحتوى، والخبرة) وبواقع أربع فئات لكل منها. ويمكن تلخيص أهداف معسكر 80 بأربعة مفاهيم: تطوير مهارات إبداعية لحل المشكلات، تزويد المشاركين بأدوات ونماذج العمل قابلة للتطبيق على الفور، توسيع الحلول الإبداعية وآفاق تفادي الأزمات، وتمكين التقييمات الفعالة عالية الجودة وتنفيذ الأفكار المبتكرة.

 

في البداية، ركز البرنامج التدريبي على بناء عقلية إبداعية مبتكرة بين المجموعات مع نظرة عامة على البرنامج ككل ونتائجه المستهدفة. ثم تحوّل هذا التركيز إلى التوليد الفعلي للأفكار باستخدام أفضل الأدوات والأساليب الممكنة. وختاماً، حصل الحاضرون على الفرصة لتصميم وتنفيذ عمليات المشروع من خلال حملات ذات صلة، ليعتمدوا عليها في المستقبل ويتمكنوا من نقل خبراتهم لزملائهم.

 

"ثلاثة أيام سعيدة قضيتها في مصنع المبتكرين. كانت هناك أفكار مختلفة ونماذج أعمال رائعة وفريق متحمس من وزارة الصحة. انتظرنا في حملات تقنعك وتلهمك لا يمكن تصديقها." شكراً لـتام إكس. - لمياء الغيث، مدير المنتجات الرقمية في وزارة الصحة السعودية.

 

وقد لوحظ التفاعل غير المسبوق والتطور الملحوظ لمهارات المشاركين خلال فترات التدريب المختلفة من خلال استبيانات المتابعة والمقابلات المسجلة التي أجريت في نهاية المعسكر التدريبي. كان أغلب الحاضرين سعداء بالنتائج وبالتنظيم العام للمعسكر، وأبدوا حماسهم لحضور العديد من ورش العمل والجلسات المتاحة.


مراجع إضافية



×