شركة تام التنموية شركة حلول رقمية وخدمات استشارية شركة تام التنموية 2024-07-24 20:09:01 213.80ريال سعودي (9.80) / (4.80 %) الحجم : 557.0
برنامج “نيوم” للمنح الدراسية في مجال الأزياء - شركة تام التنموية المحدودةشركة تام التنموية المحدودة
برنامج “نيوم” للمنح الدراسية في مجال الأزياء
العميل : "نيوم" المدة : شهر ونصف المجال : التعليم,

النهوض بصناعة الأزياء السعودية نحو مستقبلٍ مُستدام


بناء بيئة معززِّة للإبداع وتنمية المهارات في صناعة الأزياء السعودية.
التحدي
تسجيل 349 مصمم أزياء مستقبلي في برنامج "نيوم" للمنح الدراسية في مجال الأزياء والذي بدأ مطلع أكتوبر 2021م.
النتيجة
صدارة مدينة المستقبل "نيوم" كمركز رائد للأزياء والإبداع عبر تقديم منَح دراسية شاملة للاستثمار في قدرات الشباب السعودي، حتى يكتسبوا المهارات والمعرفة اللازمة لإثراء القطاع.  
الأثر

منذ أن أعلن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن رؤية المملكة 2030 في عام 2016م، دفَعت الدولة جميع قطاعاتها نحو مستقبلٍ سعودي أكثر استدامة، واستحوذ سوق صناعة الأزياء والتجزئة على اهتمام الملايين بعمليات شراء ضخمة عبر الإنترنت خلال عامي 2020م و2021م، ومن المتوقع أن يكون معدل النمو السنوي الإجمالي بنسبة 4.87% من 9.35 مليون ريال سعودي في عام 2021م إلى 11.32 مليون ريال سعودي في عام 2025م.

في عام 2019م، أطلقت هيئة الأزياء أول حدث للأزياء في المملكة "مستقبل الأزياء"، وبعدها بعامين، تحوَّل الحدث ليصبح افتراضياً تحت اسم "المنصة الرقمية لمستقبل الأزياء"، في مبادرة لتعزيز صناعة الأزياء الوطنية ودعم المصممين السعوديين عالمياً وبشكل مستمر.

وفي خطوة أخرى كبيرة ضمن جهود المملكة في مساعي تحقيق رؤية 2030 كان إطلاق مدينة "نيوم" المستقبلية، والتي اشتهرت عالمياً بتطلعاتها الكبرى المستدامة والتي تأتي ضمن إطار الجهود الجبارة التي تبذلها المدينة نحو التقدم البشري في كافة القطاعات.

وكان من ضمن القطاعات التي ركّزت عليها "نيوم" خلال عام 2021م، هو قطاع الأزياء وبالتحديد توفير منحاً دراسية في مجال الأزياء للشباب السعودي في أحد معاهد الأزياء المرموقة عالمياً "مدرسة بوليمودا للأزياء" في إيطاليا.

نحو فِكر متقدمٍ في الأزياء

تعاونت مدينة "نيوم" مع تام ليس فقط لرفع الوعي عن توفر المنح الدراسية لدراسة الأزياء، ولكن لترسيخ مكانتها في الأذهان كونها طليعة تطوير مستقبل الأزياء، وكانت الخطوة الأولى هي تصميم صفحة خاصة بالمنح الدراسية في مجال الأزياء على موقع "نيوم" في قسم برامج المنح الدراسية، حيث يمكن للمصممين الشغوفين والمهتمين وعاشقي الأزياء إيجاد كافة المعلومات التي يحتاجونها، بالإضافة إلى فرصة التسجيل والحصول على منح البكالوريوس والماجستير في إيطاليا.

منذ البداية، كانت أولى مسؤوليات تام المرتبطة بالمنح الدراسية، اكتشاف مصممين الأزياء السعوديين المستقبليين بطرق تواصل مباشرة، وتضمنت تلك الخطوة إرسال ما يزيد عن 32300 ألف دعوة مباشرة عبر البريد الإلكتروني للتسجيل، والاتصالات الهاتفية، ورسائل البريد الإلكتروني المعتادة، الأمر الذي بدوره أسهم في نشر الوعي عن برنامج المنح وتوفير توضيحات وإجابات مباشرة لجميع الأسئلة.

وبعدها بدأت مرحلة التسجيل، والتي انضم إليها 13057 ألف مشارك قاموا بالتسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني و349 مصمم أزياء من جميع أنحاء المملكة أكملوا نماذج التسجيل. وبمجرد انتهاء مرحلة التسجيل، بدأت تام بتصفية المشاركات حيث تم اختيار 109 مشاركة مطابقة للمعايير المتفق عليها بين "نيوم" و "تام".

تم تقييم جميع المشاركين المجتازين لمرحلة التصفية من قِبل ممثلين "مدرسة بوليمودا للأزياء"، حيث كان التقييم من 1-5 مع إجراء مقابلات مع المشاركين لانتقاء أفضل المرشّحين.

ومن بين العدد الإجمالي، تم اختيار 26 مرشحاً في مرحلة الجامعة و8 على قائمة الانتظار، واختيار 29 في مرحلة الماجستير و46 على قائمة الانتظار.

بدأت برامج الماجستير والبكالوريوس في أكتوبر 2021م حيث يمتد برنامج الماجستير إلى 9 أشهر في تصميم الأزياء، بينما البكالوريوس من 2 إلى 4 سنوات.

حظيَ المشاركون في برنامج الماجستير على فرصة تدريب مكثف على أرض الواقع واكتساب خبرات على امتداد فترة البرنامج، بينما المشاركون في برنامج البكالوريوس حصلوا على تدريب لمدة 3 أشهر في المجال لتطوير مهاراتهم حتى يتعلموا كيفية تطبيقها على أرض الواقع.


مراجع إضافية



×