شركة تام التنموية شركة حلول رقمية وخدمات استشارية شركة تام التنموية 2024-04-20 12:48:09 210.00ريال سعودي (5.00) / (2.44 %) الحجم : 1116.0
برنامج صُناع الأفلام - شركة تام التنموية المحدودةشركة تام التنموية المحدودة
برنامج صُناع الأفلام
العميل : هيئة الأفلام المدة : 8 أشهر المجال : التعليم,

التدريب يُحدث قفزة في صناعة الأفلام السعودية


تنمية وتطوير مهارات صناع الأفلام وكُتّاب السيناريو ومهندسي الصوت ومحرري الأفلام المبتدئين والمحترفين السعوديين لنهضة قطاع صناعة الأفلام بالسعودية.  
التحدي
شراكة مع مجموعة من رواد صناعة الأفلام في العالم واكتشاف 1120 مبدعاً في المجال.
النتيجة
الأثر تهدف بعض المبادرات إلى إحداث أثر إيجابي ممتد، و"برنامج صُناع الأفلام" أحد تلك المبادرات، ومن ضمن الإيجابيات المشهودة حالياً، قرار هيئة الأفلام السعودية باختيار فيلماً روائياً من إخراج سيدة سعودية ليمثل المملكة في حفل جائزة الأوسكار.
الأثر

تخطو المملكة خطواتٍ حثيثة في تطوير قطاع صناعة الأفلام السعودي، فقامت في عام 2020م بافتتاح أول سينما خاصة بها على أراضيها "موڤي" والتي تعد أكبر سينما محلية، وكان قراراً رشيداً حيث بيعت 6.6 مليون تذكرة في العام الأول من الافتتاح.

 

وفي عام 2021م، أطلقت المملكة أول سينما للحضور بالسيارات، أعاد ذلك حقبة الخمسينيات من القرن الماضي حين كان الطلب على تلك العروض كبيراً جداً، ولاحقاً في نفس العام، أُقِيمَ "مهرجان أفلام السعودية" في مدينة الظهران، ودخلت "ليالي السنيما السعودية" معهد العالم العربي في باريس.

 

جميع تلك المبادرات في تنمية وتطوير القطاع ماهي إلا قطرة من غيث جهود المملكة العربية السعودية في النهضة بقطاع الأفلام وترسيخ حضوره بقوة محلياً وعالمياً.

 

اختارت هيئة الأفلام الفيلم السعودي "الموازين" للمخرجة السعودية شهد أمين حتى يُمثّل المملكة في حفل جائزة الأوسكار، وعلى الرغم من عدم فوز الفيلم بجائزة فئة "أفضل فيلم بلغة أجنبية" إلا أنه لا يزال يمثل خطوة تقدم صحيحة للمملكة ولحظة فخر في حياة المخرجة السعودية شهد أمين.

 

 

لنا في الخيال حياة

 

مع نهاية عام 2020م، بدأت هيئة الأفلام السعودية وشركة تام في الاستعداد لبرنامج "صُنّاع الأفلام" للسنة الجديدة، يُعد البرنامج أحد الجهود التي تبذلها هيئة الأفلام السعودية في تطوير القطاع واكتشاف ودعم وتنمية المواهب الوطنية في صناعة الأفلام وتحقيق رؤية المملكة 2030.

 

كما يهدف البرنامج إلى تدريب وتمكين المواهب الوطنية في المجال، وإثراء المحتوى السنيمائي المحلي، وتشييد أرض صلبة لقطاع صناعة الأفلام بالسعودية، وللمضي في الطريق الصحيح، قام "برنامج صُناع الأفلام" بالتعاون مع مجموعة من المعاهد والمدارس السنيمائية المرموقة المحلية والعالمية، على سبيل المثال لا الحصر، 3rd Action, Sidra, The London Film School.

 

أتاح عدم استقرار الأوضاع بسبب جائحة كورونا حضور الدورات التدريبية الـ 44 افتراضياً لكل من المبتدئين والمحترفين الذين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم في مجالات القطاع الخمسة الرئيسية وهي: (كتابة السيناريو، الإنتاج، الأعمال، الإخراج، الصوت). وتم إتاحة الفرصة كذلك للمهتمين بحضور عدد أكبر من الدورات العامة والتي غطت مجالات التمثيل والإخراج والأفلام الوثائقية.

 

"بادرة مليئة بالشغف لصناع السينما السعودية..

#هيئة_الأفلام تطلق #برنامج_صنّاع_الأفلام الرقمي لتزويد المواهب السينمائية المحلية بموارد معرفية ترفع معايير صناعة الأفلام السعودية بالتعاون مع أهم الجامعات والمعاهد السينمائية العالمية والمحلية."

تغريدة: مفرح زريقان-برنامج صناع الأفلام

رابط التغريدة https://twitter.com/Mofareh_Z/status/1343170397097914369

 

 

بدأت شركة تام بتصميم هوية وشعار البرنامج الذي منحه طابعاً خاصاً ومميزاً وحتى يرسخ في أذهان المواهب السنيمائية الوطنية. وبعد إتمام مرحلة التصميم، انتقل فريق العمل لمرحلة إنشاء الموقع الإلكتروني الذي يعكس هوية البرنامج ويسهل عملية التسجيل لهواة الأفلام بتوفير كافة المعلومات المطلوبة.

 

كما عملت تام قبل مرحلة التسجيل على نشر الوعي والترويج عن "برنامج صُناع الأفلام" ومدى فرادته وتميزه، وحددت فئة الجمهور المستهدفة ووسائل التواصل المتفق عليها بمحتوى ذو صوت تعريفي وتثقيفي وتحفيزي وتفاعلي مع الجمهور، فيما تنوعت وسائل التواصل ما بين منشورات على تويتر ومقاطع فيديو تعريفية وتغطية إعلامية محلية من منصات إعلامية معروفة ومع معرفة الجمهور بالخبراء الـ 37 المخضرمين في القطاع الذين سوف يقدمون الدورات التدريبية في البرنامج، أسهم كل ذلك في تسجيل 1120 مشارك.

 

"الدورات التي قدمتها الوزارة للطلاب مجاناً رائعة، حالما وصلني رابط المسابقة أرسلته مباشرة لكل طلابي، وهناك أيضاً دورات نستطيع أن نستفيد ونتعلم منها كخبراء ومحترفين، وأقدر ذلك لأننا نجب أن نكون متعلمين مدى الحياة"

دانية الحمراني-مخرجة ومنتجة أفلام-عرب نيوز

تم اختيار المشاركين في البرنامج من بين مجموعة كبيرة ضمت أكثر من 5400 متقدم وتم تقييم وتصفية جميع المشاركات تبعاً لمعايير محددة وُضعت خلال مرحلة التخطيط.

بعد اختتام الدورات التدريبية، تم منح المتدربين شهادات إتمام التدريب كدليل على مهاراتهم المُكتسبة والمتطورة حتى يسهموا في إثراء القطاع.




×